www.lemonde.7olm.org
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  المفاهيم : تعريفها ، خصائصها ، تصنيفها ، وتدريسها / الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamza
Admin
Admin
hamza


عدد المساهمات : 522
نقاط : 6923
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 27
الموقع : www.lemonde2.webobo.biz

 المفاهيم : تعريفها ، خصائصها ، تصنيفها ، وتدريسها / الجزء الثاني  Empty
مُساهمةموضوع: المفاهيم : تعريفها ، خصائصها ، تصنيفها ، وتدريسها / الجزء الثاني     المفاهيم : تعريفها ، خصائصها ، تصنيفها ، وتدريسها / الجزء الثاني  Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 6:08 am

المفاهيم : تعريفها ، خصائصها ، تصنيفها ، وتدريسها / الجزء الثاني
م م سلام ناجي باقر كلية التربية ـ جامعة ميسان

تصنيف المفاهيم :
تعددت تصنيفات المفاهيم تبعاً لتعدد زوايا الرؤية للمفهوم من قبل الباحثين ، وتبعاً لتخصص الباحث ، لذلك نجد ان تصنيفات المفاهيم قد تأتي متداخلة فيما بينها ؛ اي ان المفهوم الواحد ممكن ان يكون في صنف معين في تصنيف ما ، وفي صنف اخر في تصنيف ثانٍ دون حدوث تقاطع في ذلك ، وفيما ياتي استعراض لبعض التصنيفات للمفهوم .
اولا :ـ تصنيف هوفر :
عالج هوفر التنظيم الهرمي للمفاهيم وحدد لها مستويات نعرضها فيما يأتي بايجاز :
1ـ المفهوم التصنيفي Sad Classificational concept )
وهو الذي يصف الخصائص الاساسية ويحددها ويوضحها .
2 ـ المفهوم الارتباطي Sad Correlational concept )
وهو الذي يركز على العلاقة او العلاقات بين مفهومين عرضيين او اكثر .
3ـ المفهوم النظري Sad Theoretical conoept )
وهذا المفهوم يتضمن علاقة او علاقات بين الأفكار .
( جابر ، 1977 ، ص333ـ334 )



ثانيا :تصنيف العاني :
1ـ مفاهيم ربط :(Conjunctive concept )
يتم في هذا النوع من المفاهيم دمج او ربط او اتحاد بين شيئين ، فكرتين او مصطلحين على الأقل لكي يتكون منه مفهوم واحد اذا انعدم وجود احد الشيئين ، او الفكرتين فان المفهوم لا يعد كاملا او دقيقا واستخدام حرف العطف ( و ) للربط بين الأشياء يعد مؤثراً على نوع المفهوم .
2ـ مفاهيم فصل Sad Disjunctive concepts )
هذا النوع من المفاهيم هو على خلاف النوع الاول اذ تبنى على اساس عزل الصفات او الأفكار او الأشياء ، او الحوادث ،او الجوانب للمفهوم . ويستعمل في هذا النوع من المفاهيم الحرف ( او ) الذي يفيد الفصل بين الاشياء.
3ـ مفاهيم تصنيفية Sad Classificationa Concepts )
يقع هذا النوع من المفاهيم ضمن تصنيف او تقسيم مجموعة معينة.
4ـ مفاهيم علائقية: (Relational concepts )
يعبر هذا النوع من المفاهيم عن وجود علاقة بين المفاهيم ، وتكون هذه العلاقة بين مفهومين او اكثر او شيئين او أكثر
5ـ مفاهيم عملية او اجرائية Sad Operational conepts )
سميت هذه المفاهيم بهذا الاسم لانها تتضمن القيام بسلسلة من العمليات او الاجراءات التي يقوم بها الفرد او الكائن الحي.
6ـ مفاهيم وجدانية:Affective concepts
يمكن ان نجد هذا النوع من المفاهيم في المجال الوجداني من الأهداف التربوية التي تتضمن المفاهيم التي لها علاقة بالاتجاهات والميول والقيم.(العاني ، 1976 ، ص25)
ثالثاً: تصنيف نادر واخرون .
صنف نادر واخرون المفاهيم الى ثلاثة انواع :
1ـ النوع الاول يتضمن تصنيف الأشياء والظواهر او الأحداث التي تشترك جميعها في عناصر واحدة .
2ـ النوع الثاني وهو الذي يعبر عن العلاقة بين مفهومين او اكثر من النوع السابق ، فمثلا العبارة ( الخبر الإنكاري) تعبر عن العلاقة بين مفهوم الخبر ومفهوم الانكار وتربط المفهومين وواضح ان هذا النوع اكثر تعقيدا من النوع السابق وان تعلّم مثل هذا النوع من المفاهيم يحتاج اولا الى المفاهيم البسيطة التي يتكون منها .
3ـ النوع الثالث وهو الذي يحاول تفسير ما يحدث من علاقات بين المفاهيم المختلفة ولذلك فهو يكون نوعا من التصورات العقلية التي توضع لتفسير مجموعة الظواهر او الأحداث او الأشياء .وقد يطلق على هذا النوع من المفاهيم نظريات او فرضيات علمية او افكار اساسية . (نادر واخرون ،1991 ، ص19)
رابعاً: من تصنيفات المناطقة : يصنف المناطقة المفهوم الى نوعين :
1ـ الجزئي : وهو المفهوم الذي يمتنع انطباقه على اكثر من مصداق واحد مثل : جعفر ،موسى . ويقسم الى قسمين ايضاً:
أـ الجزئي الحقيقي : وهو الجزئي المتقدم الذي ينطبق عليه التعريف المذكور اعلاه.
ب ـ الجزئي الاضافي وهو المفهوم المندرج تحت مفهوم اوسع .
2ـ الكلي : هو المفهوم الذي لا يمتنع انطباقه على مصداق واحد مثل :انسان ، كتاب ، مدرسة . ويقسم ايضاً الى قسمين هما :
أـ المتواطىء :وهو الكلي الذي ينطبق على مصاديقه بالتساوي .
ب ـ المشكك : وهو الكلي الذي ينطبق على مصاديقه بالتفاوت. مثل الوجود ، البياض .
( الفضلي ،1382 هـ ش ، ص27ـ 29 )
تدريس المفاهيم :
تهتم المدرسة بتعليم المفاهيم لانها تتصل بتنمية تفكير المتعلمين وتمثل قاعدة صلبة لتعلم التلاميذ بقية العناصر الأُخرى المكونة للنظام المعرفي ، وهي المباديء والقواعد والتعميمات والاتجاهات والقيم . كما ان تعلم المفاهيم يسهل من تعلم المادة التعليمية ويزيد من تثبتها في الذاكرة والبُنى العقلية وتسهم في تفعيل التعلم وانتقال اثره كما يحسر الفجوة بين التعلم السابق واللاحق ، فضلا عن اسهامها في تخطيط خبرات المنهاج لهذا كله فان اساليب تدريس المفاهيم تشكل مسألة ذات اهمية في تعلم المفاهيم وتسهيل استيعابها على المتعلمين.(الخوالدة واخرون ، 1995 ، ص129)
"ويعد تدريس المفاهيم جزءً هاما ومهمةً دقيقةً من مهام ذخيرة المعلم فالمفاهيم تُختار لتكون مدخلا لتركيب المهارات التي يعلمها الطلبة ويكسبهم ا ياها .كما ان تدريس المفاهيم يعد مهارة يقوم بها المعلم من بداية تخطيطه للدرس وعند الشرح والتفسير والقاء الأسئلة وتوزيعها والمناقشة".(البغدادي ، 1979 ، ص61)
ولا بد هنا من ان نذكر ما يميز تدريس المفاهيم التي تجعله افضل من تدريس الحقائق والمعلومات .
إن من متطلبات النمو العقلي مساعدة الفرد على تكوين المفاهيم وادراك المعاني الصحيحة للأشياء ولبيان اهمية تنمية المفاهيم اللغوية عند المتعلمين نذكر ما انتهت اليه دراسة (ستروم )من ان المتعلمين يميلون في المواقف التربوية الى نسيان الحقائق والمعلومات المفصلة اكثر من نسيان المفاهيم المرتبطة بالمقرر نفسه.
(طعيمة ، 1998 ، ص48)
و تعلم المفاهيم ذو اهمية كبيرة ترجع الى مجموعة من الاعتبارات لعل اهمها انه :
1ـ يساعد على زيادة فهم التلاميذ للمادة الدراسية إذ ان المفاهيم تساعد على الربط بين الحقائق العلمية المختلفة وبالتالي يسهل على التلاميذ تعلمها ويزداد فهمهم للمادة الدراسية.
2ـ يساعد على زيادة اهتمام المتعلمين بالمادة الدراسية وزيادة دوافعهم لتعلمها .
3ـ يساعد على انتقال اثر التعلم ، فدراسة المفاهيم تتيح للتلاميذ الفرصة لاستخدام ما سبق أن تعلموه من مواقف ، وذلك لان تعلم المفاهيم يساعد التلاميذ على ايجاد العلاقات بين العناصر المختلفة في موقف تعليمي وبالتالي يمكنهم ان يتعرفوا على اوجه التشابه بين ما سبق ان تعلموه والمواقف الجديدة. ( نادر واخرون ، 1991 ، ص22 )
إن تعلم المفهوم مسألة تتصل بموضوع الكشف عن الصفات والدلالات المرتبطة بالمفهوم .لذا يمكن النظر الى تعلم المفهوم على انه حركة من القدرة على التعلم او القدرة على نظم هذه الدلالات او تجميعها تحت اسم او موقف او حادث ، اي قدرة المتعلم على وضع الخصائص او السمات او الأمثلة في صنف او فئة . ويستخلص من هذا ان تعلم المفاهيم يتوقف على قدرة المتعلم على التمييز بين المثيرات المرتبطة بالمفهوم و قدرته على التعميم اي تجميع هذه المثيرات او الصفات المرتبطة تحت صنف او قاعدة .
ويتوقف كذلك على حالة المفهوم (البساطة او التعقيد) و حالة المتعلم ( قدراته العقلية والنفسية ) (الخوالدة واخرون ، 1995 ، ص128)
وتمثل المفاهيم انظمة معقدة من الأفكار الأكثر تجريدا والتي يمكن بناؤها فقط بعد خبرات متعاقبة في مختلف المجالات ولا يمكن وضع المفاهيم منعزلة بعضها عن بعض ولكن من الضروري نسجها في نسيج المنهج كله حتى تعطي المعاني المطلوبة.
ولنسج المفاهيم في النسيج الكلي للمنهج يراعى اختيارها ومراجعتها في المستويات التعليمية المنخفضة ثم في المستويات الأعلى .كما يجب اختيارها في كل صف دراسي داخل المرحلة التعليمية . وتعرف هذه الطريقة بالطريقة الحلزونية المتصاعدة . وتهدف عملية الاختبار او التقويم الى التأكد من سلاستها وفعاليتها في رفع مستوى المعرفة والتفكير لدى الفرد المتعلم … وكلما ارتفعنا في المستوى زادت درجة التجريد بمعنى ان اعطاء المفاهيم يبدأ من المحسوس الى المجرد بالتدرج كلما ارتفعنا في المستوى . (قلادة ، 1979، ص154 )
ولتدريس المفاهيم من قبل المعلم هنالك مجموعة من الاسس ينبغي مراعاتها وهي :
ـ تحديد صفات المفهوم والسمات الجوهرية التي تميزه عن غيره .
ـ القاعدة التي تنظم هذه السمات في اطارها.
ـ الاسم الذي يطلق على الصنف او الاسم الذي يطلق على المفهوم .
ـ تحديد الامثلة واللا امثلة على المفهوم المراد تعليمه .
(الخوالدة واخرون ، 1995، ص129 )

المراجع :
ـ إبن منظور ،ابو الفضل جمال الدين محمد ابن مكرم الأفريقي المصري ، لسان العرب دار صادر ودار بيروت ، بيروت 1986 .
ـ الازيرجاوي ، فاضل محسن ، اسس علم النفس التربوي ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ـ مطابع جامعة الموصل ، الموصل ، 1991 .
ـ البغدادي ، محمد رضا ، التدريس المصغر ، برنامج لتعليم مهارات التدريس ، ط1مكتبة الفلاح ، الكويت ، 1979 .
ـ جابر ، عبد الحميد جابر ، علم النفس التربوي ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 1977.
ـ حافظ ، ناهدة عبد الكريم ، المفاهيم بين التجريد والنظرية والتعريف الاجرائي ، مجلة القادسية للعلوم التربية ، المجلد 2 ، العدد2 ،حزيران ـ تموز 2002 .
ـ الخوالدة ، محمد محمود وأخرون ، طرائق التدريس العامة ، ط1 ، مطابع الكتاب المدرسي ، صنعاء ، 1995 .
ـ زيتون ، عايش محمود ، طبيعة العلم وبنيته وتطبيقاته في التربية العلمية ، دار عمّان ، ط1 ، عمّان ، 1986 .
ـ سعادة ، جودة أحمد ، وجمال يعقوب اليوسف ، تدريس مفاهيم اللغة العربية والرياضيات والعلوم والتربية الاجتماعية ، دار الجيل ، بيروت ، 1988 .
ـ طعيمة ، رشدي أحمد ، الاسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية ، إعدادها ـ تطويرها ـ تقويمها ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1998 .
ـ. العاني ، رؤوف عبد الرزاق ، اتجاهات حديثة في تدريس العلوم ، مطبعة الادارة المحلية ، بغداد 1976 .
ـ الفضلي ، عبد الهادي ، خلاص المنطق ، انتشار مطبوعات ديني ، قم ، 1382 هـ ش .
ـ القاسمي ، علي ، مقدمة في علم المصطلح ، دار الشؤون الثقافية والنشر ، سلسلة الموسوعة الصغيرة ، 169 ،بغداد ،1985 .
ـ قلادة ، فؤاد سلمان ، اساسيات المنهج في التعليم النظامي وتعليم الكبار ، دار المطبوعات الجديدة ، الاسكندرية ، 1979 .
ـ المظفر ، محمد رضا ، المنطق ، مؤسسة النشر الاسلامي ، قم ، 1423 هـ ق.
ـ معهد الدراسات القومية والاشتراكية ، الجامعة المستنصرية ، فلسفة العلوم ( وقائع ومحاضرات الندوة الاولى ) ، بغداد ، 1988 .
ـ ميرل ، وتينسون ، تدريس المفاهيم ، نموذج تصميم تعليمي ، ت محمد حمد عقيل الطيطي ، دار الامل ، اربد ، 1992 .
151ـ نادر، أسعد عبد الوهاب ، وآخرون ، طرائق تدريس العلوم لمعاهد المعلمين ، ط11 ،بغداد ، مطبعة وزارة التربية ، 1991
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lemonde.7olm.org
 
المفاهيم : تعريفها ، خصائصها ، تصنيفها ، وتدريسها / الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المفاهيم : تعريفها ، خصائصها ، تصنيفها ، وتدريسها* الجزء الاول
» تحميل لعبة Hitman 2 كاملة هتمان الجزء الثاني
»  ╝◄|| ::. حصريــا |:| تم رفع الجزء الأول 1 PS2|:| God of War |:| فريقـ الرفعـ
» مسلسل وادي الذئاب الجزء 4 الرابع
» مسلسل وادي الذئاب الجزء الخامس 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.lemonde.7olm.org :: علوم وثقافة :: maths-
انتقل الى: